التيارات الفكريه المعاصرة
التيارات
تعني الاتجاهات كأن الفكر الحديث له اتجاهات مختلفه ، هذه الاتجاهات هي بالضرورة
آراء المفكرين والعلماء كل منهم ذهب إلي اتجاه معين فسمي باتجاه كذا ، ومع نشأه
الفن ظهرت اتجاهات أخري.
دور
الاعلامي نشر الوعي وبالتالي لابد أن يكون علي معرفه بأشياء كثيرة ( الصحفي أو
الاعلامي لابد أن يعرف شيء عن كل شيء مثلا لابد له ان يلم بكافه تفاصيل صياغة
الخبر ) ، لابد أن يكون لديه أ,لوية في الاخبار وهذا لن يحدث بدون وعي عام ومن ضمن
هذا الوعي التيارات الفكرية .
نشأة الفن
: كيف نشأ الفن ، هل الفن ظاهرة انسانية ، احيانا نجد شخص يكتب شعر واخر متميز
بكتابة القصة ، ولذلك فالفن بالتاكيد ظاهرة .
بحث الناس
في بداية الفن / هل بدأ مع الفراعنة عند كتابة مشاعرهم واحاسيسهم علي الحائط ؟ ،
ام مع العزف الموسيقي ؟ ، ام مع ندب الميت في العصور القديمة ؟، هناك العديد من
النظريات التي تفسر نشأة الفن من ضمن هذه النظريات نظرية الالهام والعبقرية .
نظرية
الإلهام والعبقرية : الفن لا ينشأ بطبيعته في الإنسان لابد من وجود إلهام خارجي (
وحي من شيء يلهم الانسان ) ، نحن نقول علي شخص انه عبقري كلمه عبقري هذه ماخوذه من
العرب لانهم كان عندهم وادي يسكن فيه الجن وكان فيه رياح فتهيالهم انه فيه اشباح
فاسموه عبقر ، العرب يعتقدون ان كل فنان لديه جن يلهمه هذا الفن ، ولكن هذه الفكره
مرفوضه تماما عند الغربيين ويرون ان انتساب الفن الي طبيعة غيبية خارقة يساعد
الانسان بهذا الفن ( السماء – الماء ) حيث يري اشياء لا يراها غيره من البشر .
النظرية
العقلية : نظرية ترفض كل ما يقال عن الاهام والعبقرية ، وتقول ان العقل البشري هو
الذي ياخذ خرات الحياه ويجعل الانسان يصنع شيئا لا يصنعه انسانا اخر ، بدليل أنه
عندما نعطي ثلاثه من الصائغيين ثلاثه قطع من الذهب وونقول لهم ان يصنعوا خاتما
جميلا ، نجد في النهاية خاتم رائع واخر جميل واخر حلو ، وتؤكد هذه النظرية ان
العبقرية الحقيقة تكمن في العقل البشري .
النظرية الاجتماعية
: تقول ان نظرية الالهام والعبقرية والنظرية العقلية غير مجدية والحقيقة انه حتي
لو الفن فيه خيال لا يستطيع الانسان ان يعني شيئا به بدون مجتمع حوله .
تقول ان
الدافع الحقيقي وراء الكتابة الابداعية هو ووجود اشخاص بسبب فكره هيجل ( التي يفسر
فيها النشاط الانساني وهو نيل الاعتراف من الاخرين لشيئ يفعله ويرجع السلوك البشري
كله لنيل الاعتراف بالفضل مثال ( الانسان المتدين يصلي لنيل رضا الله ) ، اي ان
المجتمع مؤثر في الفن .
المدرسة
التاثيرية : هي مدرسة في الفن التشكيلي مثلها مثل ( التكعيبية – السيريالية ) ، يقول
التاثيريين ان نشأة الفن جاءت من تأثير الضوء والظل علي الانسان ،وعندما يرسم
الانسان فالرسم قائم علي الظل والنور وهم مؤمنين بهذا التاثير الضخم علي الانسان .
وهذا
الكلام فيه شيء من الصحة ( مثلا نجد شخص ينشط في الليل واخر ينشط في النهار ) هناك
تاثير في الضوء علي الانسان وحركته في الحياه ، وتعتمد النظرية علي اللعب بالظل
والنور والتقابل بينهم .
المدرسة
النفسية ( السيكولوجية ) : هي مدرسة متحيزة لفكره ان هناك دواف نفسية او رغبات
جنسية مكبوته ( فرويد يرجع النشاط الابداعي الي الجنس ، هذا الابداع سببه الرغبة
الجنسية التي تظهر علي صورة فن ) .
مثال (
ليوناردو دافنشي ( الموناليزا ) : بدأ فرويد يحلل شخصية دافنشي واكتشف ان ليوناردو
ابن خطيئة وهذا جعل تركيبته غير متوازنه عدم التوازن دفعه الي ان يكون شاذا جنسيا
وهذا الشذوذ انعكس علس فنه ، فعندما نري الموناليزا نراها خالية من الانوثه واقرب
من الرجال منها الي المرأه ، وكذلك عندما رسم صوره يوحنا المعمدان رسمه ملاكا بين
الرجل والمرأة .
يونج وادلر
: من علماء النفس الذين يقولون ان الفن مورث في العرق البشري وان الانسان يرجع الي
اشيائ ورثها في العقد الاول من فترته .
مثال :
انقطعت مصر فتره عن فن النحت وفجاه يظهر ولد في رشيد صنع تمثال علي الرمل راه احد
البشوات فسفرف الي ايطاليا للتعلم ، والمدرس الايطالي قال انه سيقسمهم الي مجموعات
للرسم وهذا الطفل رسم ايزيس ونحتها لان هذا الشيء مورث في العرق البشري وهذا الولد
كان هو محمود مختار الذي تعلم في باريس وعاد ورسم ونحن تمثال ام كلثون وغيرها .
التيارات
تعني الاتجاهات كأن الفكر الحديث له اتجاهات مختلفه ، هذه الاتجاهات هي بالضرورة
آراء المفكرين والعلماء كل منهم ذهب إلي اتجاه معين فسمي باتجاه كذا ، ومع نشأه
الفن ظهرت اتجاهات أخري.
دور
الاعلامي نشر الوعي وبالتالي لابد أن يكون علي معرفه بأشياء كثيرة ( الصحفي أو
الاعلامي لابد أن يعرف شيء عن كل شيء مثلا لابد له ان يلم بكافه تفاصيل صياغة
الخبر ) ، لابد أن يكون لديه أ,لوية في الاخبار وهذا لن يحدث بدون وعي عام ومن ضمن
هذا الوعي التيارات الفكرية .
نشأة الفن
: كيف نشأ الفن ، هل الفن ظاهرة انسانية ، احيانا نجد شخص يكتب شعر واخر متميز
بكتابة القصة ، ولذلك فالفن بالتاكيد ظاهرة .
بحث الناس
في بداية الفن / هل بدأ مع الفراعنة عند كتابة مشاعرهم واحاسيسهم علي الحائط ؟ ،
ام مع العزف الموسيقي ؟ ، ام مع ندب الميت في العصور القديمة ؟، هناك العديد من
النظريات التي تفسر نشأة الفن من ضمن هذه النظريات نظرية الالهام والعبقرية .
نظرية
الإلهام والعبقرية : الفن لا ينشأ بطبيعته في الإنسان لابد من وجود إلهام خارجي (
وحي من شيء يلهم الانسان ) ، نحن نقول علي شخص انه عبقري كلمه عبقري هذه ماخوذه من
العرب لانهم كان عندهم وادي يسكن فيه الجن وكان فيه رياح فتهيالهم انه فيه اشباح
فاسموه عبقر ، العرب يعتقدون ان كل فنان لديه جن يلهمه هذا الفن ، ولكن هذه الفكره
مرفوضه تماما عند الغربيين ويرون ان انتساب الفن الي طبيعة غيبية خارقة يساعد
الانسان بهذا الفن ( السماء – الماء ) حيث يري اشياء لا يراها غيره من البشر .
النظرية
العقلية : نظرية ترفض كل ما يقال عن الاهام والعبقرية ، وتقول ان العقل البشري هو
الذي ياخذ خرات الحياه ويجعل الانسان يصنع شيئا لا يصنعه انسانا اخر ، بدليل أنه
عندما نعطي ثلاثه من الصائغيين ثلاثه قطع من الذهب وونقول لهم ان يصنعوا خاتما
جميلا ، نجد في النهاية خاتم رائع واخر جميل واخر حلو ، وتؤكد هذه النظرية ان
العبقرية الحقيقة تكمن في العقل البشري .
النظرية الاجتماعية
: تقول ان نظرية الالهام والعبقرية والنظرية العقلية غير مجدية والحقيقة انه حتي
لو الفن فيه خيال لا يستطيع الانسان ان يعني شيئا به بدون مجتمع حوله .
تقول ان
الدافع الحقيقي وراء الكتابة الابداعية هو ووجود اشخاص بسبب فكره هيجل ( التي يفسر
فيها النشاط الانساني وهو نيل الاعتراف من الاخرين لشيئ يفعله ويرجع السلوك البشري
كله لنيل الاعتراف بالفضل مثال ( الانسان المتدين يصلي لنيل رضا الله ) ، اي ان
المجتمع مؤثر في الفن .
المدرسة
التاثيرية : هي مدرسة في الفن التشكيلي مثلها مثل ( التكعيبية – السيريالية ) ، يقول
التاثيريين ان نشأة الفن جاءت من تأثير الضوء والظل علي الانسان ،وعندما يرسم
الانسان فالرسم قائم علي الظل والنور وهم مؤمنين بهذا التاثير الضخم علي الانسان .
وهذا
الكلام فيه شيء من الصحة ( مثلا نجد شخص ينشط في الليل واخر ينشط في النهار ) هناك
تاثير في الضوء علي الانسان وحركته في الحياه ، وتعتمد النظرية علي اللعب بالظل
والنور والتقابل بينهم .
المدرسة
النفسية ( السيكولوجية ) : هي مدرسة متحيزة لفكره ان هناك دواف نفسية او رغبات
جنسية مكبوته ( فرويد يرجع النشاط الابداعي الي الجنس ، هذا الابداع سببه الرغبة
الجنسية التي تظهر علي صورة فن ) .
مثال (
ليوناردو دافنشي ( الموناليزا ) : بدأ فرويد يحلل شخصية دافنشي واكتشف ان ليوناردو
ابن خطيئة وهذا جعل تركيبته غير متوازنه عدم التوازن دفعه الي ان يكون شاذا جنسيا
وهذا الشذوذ انعكس علس فنه ، فعندما نري الموناليزا نراها خالية من الانوثه واقرب
من الرجال منها الي المرأه ، وكذلك عندما رسم صوره يوحنا المعمدان رسمه ملاكا بين
الرجل والمرأة .
يونج وادلر
: من علماء النفس الذين يقولون ان الفن مورث في العرق البشري وان الانسان يرجع الي
اشيائ ورثها في العقد الاول من فترته .
مثال :
انقطعت مصر فتره عن فن النحت وفجاه يظهر ولد في رشيد صنع تمثال علي الرمل راه احد
البشوات فسفرف الي ايطاليا للتعلم ، والمدرس الايطالي قال انه سيقسمهم الي مجموعات
للرسم وهذا الطفل رسم ايزيس ونحتها لان هذا الشيء مورث في العرق البشري وهذا الولد
كان هو محمود مختار الذي تعلم في باريس وعاد ورسم ونحن تمثال ام كلثون وغيرها .